إنقاذ مريضة من الإعاقة الدائمة ``الشلل`` بعملية استئصال كتلة في الحبل الشوك
د. إبراهيم النعمي
إنقاذ مريضة من الإعاقة الدائمة ``الشلل`` بعملية استئصال كتلة في الحبل الشوك

راجعت مريضة تبلغ من العمر 36 سنة عيادة جراحة المخ والأعصاب تشكو من آلام في الظهر مع ضعف حركي في الطرفين السفليين أشده في الطرف السفلي الأيمن أدى إلى إعاقتها عن الوقوف والمشي والحركة. وبقيت المريضة تعاني من هذه الأعراض منذ عدة أسابيع مضت دون تشخيص.
تم إجراء الاستقصاءات الشعاعية اللازمة والتي أظهرت وجود ورم حجمه (1.6 * 1.5 * 3 سم) داخل سحايا الحبل الشوكي الصدري ممتد من مستوى الفقرة الصدرية الثالثة وحتى الخامسة وملتصق بالجذور العصبية مسبباً ضغطاً كبيراً على الحبل الشوكي الصدري والجذور العصبية, وحيث أن مثل هذه الكتل في الحبل الشوكي قد يسبب شلل كامل حسي وحركي في المستقبل.
تم إجراء التدخل السريع بعمل الفحوصات اللازمة وتمت العملية الجراحية باستئصال كامل الورم وإرساله للتشريح النسيجي لمعرفة نوعه ودرجته.
وبفضل الله ظهرت على المريضة آثار التحسن بشكل سريع خلال إقامتها بالمستشفى وستخضع بإذن الله للعلاج الطبيعي بعد خروجها من المستشفى.
وقد قام بإجراء العمل الجراحي الاستشاري وعضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد د.إبراهيم النعمي ومساعده في العملية الأخصائي د.مهند العبدالله وقام بالتخدير الاستشاري د.محمد حامد وبقية الطاقم من فنيين من قسم التخدير والعمليات

عمليات نادرة أخرى
عملية نادره لمريضة شخصت بقلب جميع أحشاء الصدر والبطن اليمين يسارا، واليسار
Jun 13, 2020
تعرف أكثر
جديدنا ... عملية مميزه
Jun 13, 2020
تعرف أكثر