وقد اختصت إدارة المستشفى من مبدء حرصها على راحة المريض بتوفير نماذج للشكاوى والمقترحات الرسمية
كذلك قامت إدارة المستشفى بتوفير 19 صندوق شكاوى ومقترحات موزعة على جميع أقسام المستشفى وتجد هذه الشكاوى نفس أهميه الشكاوى الرسمية
ويوجد فى المستشفى 6 أقسام للتنويم :
1) قسم الرجال
2) قسم النساء
3) الأطفال من يوم إلى 15سنة
4) الجراحة
5) العناية المركزة للأطفال المبتسرين
6) الأطفال المبتسرين
الزيارات:
العناية المركزة:
من (11) صباحاً إلى (12) ظهراً
ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
أيام الجمع والعطل الرسمية من (1) ظهراً إلى (2) ظهراً , ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
العناية الوسطى:
من (9) صباحاً إلى (10) صباحاً
ومن (3) عصراً إلى (4:30) عصراً
أيام الجمع والعطل الرسمية من (2) ظهراً إلى (4) عصراً
العناية الأطفال:
من (11) صباحاً إلى (12) ظهراً
ومن (5) مساءً إلى (7) مساءً
أيام الجمع والعطل الرسمية من (1) ظهراً إلى (2) ظهراً , ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
* الوجبات والتغذية
– طبقا للسعرات الحرارية وحالة المريض.
-كما أن للمستشفى إمكانية تقديم عدد(8)وجبات مختلفة السعرات الحرارية طبقا لأوامر الطبيب المعالج.
– الغرف الخاصة والأجنحة : يقدم يوميا طبق فاكهة فيه عدة أنواع من الفاكهة وتقديم المشروبات الساخنة المختلفة يوميا.
كذلك تقديم عدد (2)وجبة خفيفة يوميا الساعة 3عصرا.
والساعه 10مساء
– يشرف على أمن المرضى والمرافقين أفراد الأمن الخاص بالمستشفى والذي يشرف على أمن وراحة الجميع والمحافظة على خصوصية المرضى والمرافقين.
– تغطى أقسام المستشفى كاميرات مراقبة للمحافظه على الخصوصية وكذا توفير القدر الأكبر من الأمن الداخلي.
– توفير صناديق أمانات بجميع الأقسام بنماذج معتمدة.
– تأمين مواقف السيارات للمراجعين وتوفير كراسي متحركة لسهولة نقلهم حتى داخل المستشفى.
الهم الرئيسي لأفراد خدمات المرضى هو حل أية إشكالية أو مصاعب قد تواجه المريض أو المراجع وهم أشبه بحلقة وصل بين المريض والإدارة وجميع الجهات الخارجية من شركات تأمين وخلافه
إن أفراد خدمات المرضى يعملون على مساندة المرضى والإجابة على استفساراتهم وحل مشاكلهم, وتقديم الإرشادات السليمة وفق توفر المعلومات
يعمل أفراد خدمات المرضى على إعطاء اهتمام خاص بكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة, كما أنهم مطالبون بسرعة الرد على جميع الاستفسارات التي تصلهم
– كما أنهم في خدمتكم دائما من حيث الإرشاد لمكان الخدمات المطلوبة من عيادات أو مختبر أو أشعة أو مختلف مرافق المستشفى
كما إنه يسعدهم أن يوصلوك بالتخصص الأمثل للتوجه إليه حسب شكوى المريض
لأفراد خدمات المرضى معلومات وافية وكاملة عن شركات التامين الصحي التي تتعامل معها مستشفى أبها الخاص, والمؤسسات والشركات المتعاقدة مع المستشفى لتغطية الخدمات العلاجية مباشرة, من هذا المنطلق فإنه يمكنك سؤالهم حتى يدلوك على الإجراء السليم, تصوير المستندات
أفراد فريق علاقات المرضى يمكنهم مساعدتك في الأعمال الإدارية المطلوبة من المستشفى مثل الاستقبال, التقارير الطبية, الخدمة الاجتماعية
فريق استقبال وخدمات المرضى سوف يكونون سعيدين باستقبالكم بابتسامتهم الدائمة وبشاشتهم وهم في خدمتكم دائماً
متطلبات فتح ملف طبي جديد:
1- هوية المريض: إحضار بطاقة الأحوال المدنية أو كرت العائلة بالنسبة للنساء والأطفال, ولغير السعوديين إحضار الإقامة أو جواز السفر.
2- تعبئة نموذج فتح ملف.
3- إحضار بطاقة العمل للحصول على خصم مناسب عند الزيارة الثانية.
4- أهمية الاحتفاظ بالبطاقة الممنوحة لكم والخاصة برقم الملف الطبي، ومن الأفضل حفظ رقم الملف بالجوال الخاص بكم وذلك لتوفير الوقت عليكم عند مراجعة المستشفى.
5- أهمية العمل على تحديث المعلومات الموجودة في ملفاتكم الطبية كل ستة أشهر.
6- عند مراجعة المستشفى برقم الملف الطبي الخاص بكم نرجو التوجه إلى استقبال إصدار الفواتير لعمل أمر الكشف اللازم ثم التوجه إلى العيادة المطلوبة.
7-على عموم العملاء التابعين لشركات التأمين إحضار بطاقة التأمين الخاصة بهم على أن تكون سارية المفعول.
1- تلقي الرعاية المتكاملة اللازمة لحالته الصحية.
2- معاملته معاملة طبية حسنة .
3- الحفاظ على ستر عورته في غير ما تقتضيه ضرورة العلاج.
4- حصوله على معلومات كافية من الطبيب المعالج عن التشخيص والعلاج بلغة بسيطة ومفهومة.
5- معرفة اسم الطبيب المعالج وتخصصه ووسائل الاتصال به .
6- التعرف على الخطة العلاجية ومناقشتها ومعرفة البدائل والمضاعفات والمخاطر مع الطبيب المعالج.
7- الحصول على رعاية مستمرة ومنظمة والإحالة إلى مستويات العلاج المختلفة إذا ما اقتضت حالته ذلك .
8- الموافقة الخطية المسبقة والمبنية على معرفته أو ذويه بإجراء أي عمل جراحي أو تخدير إلا في حالات الطوارئ أو الحوادث التي تستدعي تدخلاً طبياً بصفة فورية بما يتفق مع الأنظمة المرعية.
9- السرية التامة للمعلومات الخاصة بالمريض وعدم الإفصاح عن أية معلومات إلا بموافقة مسبقة من المريض باستثناء الصفة القضائية.
10- تقديم شكوى شفوية أو خطية أو تقديم مقترحات لإدارة المستشفى دون التأثير على جودة الخدمة المقدمة له.
11- الحق في عدم مقابلة أي شخص لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزيارات.
12- الحق في الاستعانة باستشارة طبية ثانية في حالة رغبة المريض بذلك .
13- حصوله على تقرير عن حالته الصحية ونتائج الفحوصات بدقة وموضوعية.
1- المحافظة على ممتلكات المستشفى ومنافعها المختلفة.
2- الالتزام بمواعيد زيارات المرضى في ( أقسام التنويم, العناية المركزة, حضانة الأطفال)
3- يمنع منعاً باتاً التدخين داخل المستشفى وحول مداخلها الرئيسية.
4- عدم اصطحاب الأطفال خلال الزيارة حفاظاً على صحتهم .
5- خلال القيام بالزيارة يجب الحرص على عدم إزعاج المرضى الآخرين وذويهم.
6- التحلي بالصبر عند الاستعلام من كادر المستشفى الطبي والإداري .
7- في حال عدم رضا المريض تقديم شكوى بذلك إما شفهياً لموظفة خدمات المرضى على تحويلة (521) أو المدير المناوب على تحويلة (222) وكذلك خطياًُ ووضعها في أقرب صندوق للاقتراحات.
8- على المريض الحرص على التواجد بالمستشفى في اليوم والوقت المحدد لتأدية الخدمة الطبية المطلوبة له , والمتابعة مع الطبيب المعالج حسب الوقت المحدد له بكرت المراجعة .
9- التوقيع على الإقرارات التي يحفظ المستشفى حقه بها .
10- عدم مغادرة أقسام التنويم إلا بموافقة الطبيب .
11- للاستعلام عن خدمات المستشفى وإمكانياته أو خدمات المرضى والمرضى المنومين
الاتصال على الهاتف رقم (0172292222)
• (229) علاقات المرضى (( علاقات المرضى للاستعلام عن خدمات المستشفى وإمكانياته )) .
• (240,24,242 ) مكتب الحجوزات ((لعمل حجز مع أطباء المستشفى أو تغيير موعد )) .
• (559) مكتب التنويم (( للاستعلام عن المرضى المنومين )) .
• (537) مكتب بلاغات الولادة والوفيات .
السعة الاستيعابية للمستشفى 200 سريراَ موزعة على أقسام النساء والأطفال والرجال والعناية المركز والحضانة مزودة بنظام استدعاء التمريض المبرمج على الحاسب الآلي إضافة الى نظام الغازات الطبية المركزية لكل غرفة
من (11) صباحاً إلى (12) ظهراً
ومن (5) مساءً إلى (7) مساءً
أيام الجمع والعطل الرسمية
من (1) ظهراً إلى (2) ظهراً ,
ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
من (11) صباحاً إلى (12) ظهراً
ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
أيام الجمع والعطل الرسمية
من (1) ظهراً إلى (2) ظهراً ,
ومن (6) مساءً إلى (7:30) مساءً
من (9) صباحاً إلى (10) صباحاً
ومن (3) عصراً إلى (4:30) عصراً
أيام الجمع والعطل الرسمية
من (2) ظهراً إلى (4) عصراً
الخدمة الاجتماعية الطبية
ـ هى أحد مجالات الخدمة الاجتماعية الطبية التي تسخر أهدافها داخل المؤسسة الطبية لأغراض وقائية وعلاجية.
ولهذه الخدمة أهداف أساسية
ـ استقصاء الأسباب ثم المساهمة في صياغة خطة العمل المستقبلية
ـ مساعدة المرضى على مواجهة مشكلاتهم عامة
ـ المساعدة على الاستفادة من وسائل العلاج
ـ مساعدة المريض للوصول إلى الشفاء بأسرع وقت
ـ الربط بين المستشفى والمجتمع الخارجي ومؤسساته
لذلك ننصح مراجعينا بالتوجه لموظفي الخدمة الاجتماعية إذا صادفتهم أية عراقيل أو مشاكل تعترض علاجهم بالمستشفى سواء كانت ناتجة عن شركات التأمين ، التواصل مع الطبيب المعالج، عدم وضوح الرؤية مع الطبيب بشأن التعاطي مع أمراضهم أو البحث عن أية نصيحة من هذا القبيل.