gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

مستشفى أبها الخاص الجديد

 

alt

 


    يقع مشروع مستشفى أبها الخاص الجديد على الحزام الدائري الشمالي لمدينة أبها – بالمنطقة الجنوبية بالمملكة العربية السعودية.

وتبلغ إجمالي مساحة الأرض المزمع إقامة المشروع عليها 24400 متر مربع.

يتكون المشروع من المبنى الرئيسي للمستشفى، ومبنى ملحق إداري، ومبنى للخدمات، وسكن للأطباء، وسكن للتمريض، ومسجد، ومواقف سيارات.

    بدايةً فإن مدخل المستشفى الرئيسي يقع في الجهة الشمالية ويعتبر ملائما لسير الحركة المرورية على طريق الحزام الدائري بحيث تدخل جميع السيارات من هذا المدخل متجهة إلى المواقف المتاحة أمام البوابة الرئيسية للمستشفى والطوارئ أو الاتجاه للمواقف الخلفية والتي تتكون من طابقين، ولضرورة التسهيل على كافة مراجعي المستشفى فقد تم تخصيص مدخل جانبي يؤدي للبهو الرئيسي بالمستشفى لخدمة المواقف الخلفية بالكامل، إلى جانب ذلك تم تخصيص مواقف كبيرة على جانبي المستشفى شرقاً وغرباً، وتخصيص الجزء الشرقي كمواقف للموظفين، ليصبح إجمالي عدد مواقف السيارات كاملة 728 موقفا.

alt


    تم تصميم المبنى الرئيسي ليصبح معلماً حضارياً وصرحاً معمارياً واضحاً للعيان بمدينة أبها، حيث أنه يأخذ شكل الماسة إذا تمت معاينته من بعد أو من الأعلى، مع واجهات زجاجية ورخامية وكلايدنج جمالية، وبهذا يكون قد جمع بين كونه مرفق خدمي لأبناء المنطقة وضواحيها من جهة، ومعلم حضاري بارز من جهة أخرى، مع مهبط لطائرات الإخلاء والنقل الطبي.

   تم تزيين كافة جهات وواجهات المشروع بحدائق وأشجار خضراء لتجميل المحيط الخارجي وإعطائه رونقاً يمتِّع الناظر إليه.

    تبلغ المساحة الإجمالية للطوابق المتعددة للمبنى الرئيسي 38500 متراً مربعاً، مكونة من 7 طوابق بالإضافة إلى دور القبو ليكون الإجمالي 8 طوابق تم تصميمها بالكامل للتسهيل الخدمي للمراجعين مع وجود منظومة مترابطة لكافة القطاعات الخدمية بالداخل تم تصميمها طبقاً لأحدث لمعايير الدولية الأمريكية لتصميم المستشفيات، وتبلغ إجمالي عدد الأسرة 400 سرير قابلة للزيادة المستقبلية.

alt

 


 

    تبلغ المساحة الإجمالية لطابق القبو 5800  متر مربع، ويتكون بشكل عام من كافة الخدمات التشغيلية، حيث يضم قسم الملفات الطبية، وقسم التعقيم المركزي، وقسم العلاج الطبيعي، وقسم الهندسة والصيانة الطبية وغير الطبية، والمطبخ والمطعم، وخزان المياه الرئيسي الأرضي، وكافة المستودعات سواءً العامة أو الأدوية أو المستلزمات أو الأثاث، وأنظمة تقنية المعلومات ونظام إدارة المبنى والتحكم الكلي، وغرفة الاتصالات، بالإضافة إلى كافة المكاتب الإدارية والفنية التابعة لتلك لأقسام. ونظراً لوجود جزء من مواقف السيارات الجنوبية والشرقية موازياً لدور القبو فقد تم تخصيص مدخل من الجهة الشرقية يفضي مباشرة إلى بهو المصاعد الرئيسية، حيث أن المبنى يحتوي على 11 مصعداً منها 6 مصاعد تقع في بهو خاص لخدمة المراجعين بشكل سريع وفعال.

alt


     ننتقل الآن للطابق الأرضي والذي تبلغ مساحته الإجمالية 5200 متر مربع، وهو الرئيسي والذي تفضي إليه البوابة الرئيسية للمستشفى، حيث تمت مراعاة الفخامة في تصميم المدخل مع تخصيص موقع لإنزال المريض أو المراجع لذويه أمام المدخل ومن ثم التوجه بالسيارة للمواقف. يلاحظ المراجع للمستشفى فور دخوله للبهو الرئيسي فخامة التصميم وروعة الاستقبال، حيث تمت مراعاة الرحابة والأماكن الفسيحة التي تعطي انشراحاً للصدر للمراجع. وفور دخول المراجع يمكنه ملاحظة الاستقبال الرئيسي حيث يقع بمنتصف البهو الرئيسي وسقفه عبارة عن قبة بشكل لؤلؤة كتصميم زجاجي فاخر للاستفادة من التهوية والإضاءة الخارجية، ويقع في هذا البهو عدد 3 مصاعد لخدمة المراجعين بالإضافة إلى سيرين كهربائيين لربط هذا الطابق بالطابق الأول والذي يضم وحدات العيادات الخارجية، بالإضافة إلى ذلك فقد تم تخصيص عدد 6 مصاعد من الجهة الشرقية تسهيلاً على مراجعي المستشفى القادمين من الجهة الشرقية. 

alt


    يضم هذا الدور قسم الطوارئ ويشتمل على غرفة فرز وأسرة للرجال، والنساء والأطفال، وغرفة الحالات الحرجة، وغرفة عمليات مصغرة، بإجمالي 35 سريراً، ومناطق مخصصة للانتظار لكل من الرجال والنساء. ولتسهيل تقديم الخدمات المساندة لكافة مراجعي المستشفى فقد تم تخصيص موقع قسمي المختبر والأشعة في هذا الطابق ليكون في متناول الجميع بسهولة، وقد تم تجهيز هذين القسمين بأحدث ما توصل إليه العلم من أجهزة مخبرية وإشعاعية للحصول على أدق التشخيصات، حيث يتضمن قسم المختبر وحدات مخبرية لأمراض الدم، والأنسجة، وبنك الدم، الكيمياء الإكلينيكية، والفيروسات، والهرمونات، ودلالات الأورام، والأجهزة المناعية، ومختبر الأحياء الدقيقة، والطفيليات. وأما قسم الأشعة فيتضمن جهازين رنين مغناطيسي، وجهازين للأشعة المقطعية، و أجهزة للأشعة فوق الصوتية، و 2 للأشعة العادية، ووحدتي مناظير، وجاما كاميرا. بالإضافة إلى قسم عيادات النساء والمخصص بالكامل لمجمع عيادات نسوية في تخصصات النساء والولادة والباطنة والأسنان والجلدية والأطفال، ومصلى خاص بالنساء، كل ذلك بتصميم عالي الجودة سعياً لإرضاء العميل، كما تم تخصيص مصعد داخل مجمع عيادات النساء لحالات الولادة وتسهيل صعودها للطابق الثاني والذي يحتوي على غرف الولادة وأيضاً سهولة تحرك طبيبات الولادة بين عيادات النساء وغرف الولادة. كما أن هناك مبنى ملحق بالمبنى الرئيسي ابتداءً من الطابق الأرضي وبتكرار 3 طوابق، وقد تم تخصيص طابق هذا المبنى لقاعة محاضرات على أعلى مستوى تشمل جميع المرافق الخاصة.

alt


    ننتقل للطابق الأول والذي تبلغ مساحته الإجمالية 5200  متراً مربعاً وهو مخصص لقسم العيادات الخارجية بالكامل، وكما سبق ذكره بأنه قد تم تخصيص عدد 9 مصاعد رئيسية لخدمة المراجعين وتسهيل تنقلهم من الدور الأرضي بالإضافة إلى السير الكهربائي الممتد من الدور الأرضي إلى الدور الأول. وقد تم تصميم كافة أقسام العيادات الخارجية على هيئة وحدات مستقلة بحيث تتضمن كل وحدة مكتب استقبال، وصالات انتظار للرجال ونساء، ودورات مياه بالإضافة إلى العيادات ومرافقها، وتتكون العيادات من أقسام الجراحة العامة، وقسم العظام، وقسم الأطفال، وقسم الأمراض الجلدية، وقسم الباطنية، وقسم الأنف والأذن والحنجرة، وقسم النفسية، وقسم المخ والأعصاب، وقسم العيون، وقسم المسالك البولية، وقسم الكلى، وقسم القلب، وقسم الأسنان، وقسم الصدرية، وقسم طب الأسرة والمجتمع، وقسم جراحة التجميل. بالإضافة إلى مكتب مدير العيادات الخارجية، ومشرفة تمريض العيادات، ومكتب شركات الآجل، والتقارير الطبية. وقد تم تخصيص طابق المبنى الملحق للإدارة العامة للمستشفى بكافة مكاتبها.


   ننتقل للطابق الثاني والتي تبلغ مساحته الإجمالية 5200  متراً مربعاً، وقد تم تخصيصه لأقسام العمليات، والعناية المركزة، وغرفة الولادة، والحضانة. ويحتوي قسم العناية المركزة للكبار على عدد 35 سريراً موزعة بين عناية مركزة، وعناية متوسطة، وعزل وتم تصميمها بشكل انسيابي متطور بفواصل زجاجية وتطل على بهو مخصص لمكاتب أطباء العناية ومشرفات التمريض للمتابعة على مدار الساعة.

    وكما سبق ذكره فإن قسم الولادة متصل بمصعد خاص بمجمع العيادات الخارجية النسائية بالطابق الأرضي، ويحتوي قسم الولادة على غرفة متابعة ما قبل الولادة و 10 غرف ولادة طبيعية، وغرفتي عمليات قيصرية بالإضافة إلى المرافق الأخرى المساندة.

alt


    كما يحتوي هذا الطابق على قسم الحضانة والملاصق لقسم الولادة مع وجود ترابط تنسيقي بين القسمين، ويضم قسم الحضانة غرف حضانة وعناية مركزة للأطفال والخدّج عبارة عن 35 حاضنة عناية مركزة ومتوسطة، كما يحتوي على غرف عزل.

    أما قسم العمليات فيعد من أكبر أقسام المستشفى، وقد تم تصميمه حسب أحدث المعايير الدولية لضمان تقديم خدمة طبية عالية الجودة، حيث يتم استقبال المريض عبر المصعد المخصص لذلك ونقله إلى غرفة التحضير للعمليات، حيث يوجد غرفة مخصصة للرجال وأخرى للنساء، ومن ثم يتم إدخال المريض لإحدى غرف العمليات والبالغ عددها 10 غرف عمليات مجهزة بكامل التجهيزات اللازمة والاحتياطية، مع وجود ممر خلفي لنقل كافة المستلزمات المستعملة من خلاله إلى المصعد المخصص ليتم إرسالها عبر النظام المخصص لذلك إلى قسم التعقيم المركزي بالقبو، كما توجد بقية المكاتب الإدارية بالمبنى الملحق بهذا الطابق كقسم الجودة والإدارة المالية وقسم الموارد البشرية.

- أما الطوابق الأربعة المتبقية فمساحة كل دور 4200  متراً مربعاً مخصصة للتنويم فقط.

    والجدير بالذكر هنا أنه قد تم ربط مبنى سكن التمريض بالمبنى الرئيسي للمستشفى عن طريق الطابق الثالث لتسهيل حضورهن وانصرافهن.

alt


    قدمنا لكم فيما سبق إيجازاً مختصراً عن مشروع مستشفى أبها الخاص الجديد، آملين من الله عز وجل أن يوفقنا لما فيه مصلحة وطننا الغالي. فهو الهادي والموفق إلى سواء السبيل.


     

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

بيانات التحويل المريض

بيانات التحو يل المريض

شكوى ـ ملاحــظــات ـ اقــتراح

شكوى - ملاحــظــات -  اقــتراح   

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:4719356
تصفح:3093262