gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

الاملاح التى يحتاجها الجسم

الأملاح المعدنية
المعادن ضرورية للمحافظة على توازن سوائل الجسم ولتكوين الدم والعظام وللمحافظة على نشاط الأعصاب ولتقوم الغدد بوظيفتها.
لذا يجب أن يكون هناك توازن داخلي بين نسب هذه الأملاح بحيث لا يقل احدهم عن الأخر أو يزيد احد عن المتطلبات فيجب أن يكون هناك توازن دائم في الأملاح المعدنية لان أي خلل ينتج عنه الإصابة بالأمراض .  وتنقسم الأملاح المعدنية إلى : 
1. المعادن الكبيرة ويحتاجها الجسم بكميات كبيرة نسيباً (100 ملجم أو أكثر /يومياً (  وهى  الكالسيوم  , البوتاسيوم   , الفوسفور , الصوديوم  , الماغنسيوم
2. المعادن الصغيرة ويحتاجها الجسم بكميات قليلة ألا إنها مهمة لاحتفاظ بصحة جيدة

الحديد , المنجنيز ,اليود , البورون ,الكروم , النحاس ,الجرمانيوم , المولبيدنيوم , السلينيوم ,  الزنك ,  السليكون ,  الكبريت  , الفاناديوم

اهم الأملاح المعدنية التي نحتاجها

الكالسيوم  

عنصر أساسي لتكون العظام والأسنان وهو ضروري لنمو العضلات ولمنع الانقباضات والتقلصات العضلية  , ونقصه يودي إلى آلام المفاصل – هشاشة العظام – تساقط الأسنان- تقصف الأظافر – الأرق – الكساح لدى الأطفال.

مصادره الغذائية: الألبان ومنتجاتها- الخضروات الورقية الخضراء- الأغذية البحرية – التين.

الاحتياجات الغذائية منه: توصيات منظمة الصحة العالمية للاحتياجات الغذائية من الكالسيوم 800 ملجم يومياً للشخص البالغ وفي الحامل 1000 ملجم وتصل إلى 1200 ملجم في حالة المرضع.

العوامل التي تساعد على امتصاص الكالسيوم:
فيتامين د: ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء ويمكن الحصول على ذلك الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس.
البروتينات: عندما يتم هضم البروتين بالجسم يتحول إلى احماض امينية التي تتحد مع الكالسيوم فيسهل امتصاصه من الأمعاء، ووجد أن زيادة البروتين في الوجبات يؤدي إلى زيادة الكالسيوم المفقد من الجسم عن طريق البول.
الدهون: زيادة كمية الدهون في الوجبات تكون مع الكالسيوم مادة رغوية تفقد في البراز فلا يستفيد الجسم من الكالسيوم الموجود بالطعام.

الفوسفور 
يعتبر الفوسفور الملح المعدني الثاني من حيث كميته بالجسم فان له دور في تركيب العظام كما انه له دور فعال في التفاعلات الحيوية بالجسم لإنتاج الطاقة أو غيرها من التفاعلات.

المصادر الغذائية: اللحوم – الدواجن – الأسماك- البيض – اللبن – المكسرات – الحبوب – البقول 
الاحتياجات الغذائية:  نفس كمية الكالسيوم ما بين (800: 1200 ملجم ) 
ويمكن أن يحدث النقص في هذا العنصر في بعض حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية أو بعض حالات إصابات الكبد أو عند الإكثار من استخدام مضادات الحموضة.

الماغنسيوم 
يدخل في العديد من العمليات الحيوية لإنتاج الطاقة كما انه يؤثر في تصنيع البروتين داخل الخلايا 
إن للماغنسيوم دور مضاد لدور الكالسيوم بالجسم فالكالسيوم عنصر منبه للأعصاب بينما الماغنسيوم مثبط للأعصاب والعضلات كما أن زيادة الماغنسيوم يقلل من عملية ترسيب الكالسيوم بالعظام.  اعرض نقص الماغنسيوم تتميز بفقد الشهية وبطئ النمو واضطراب الأعصاب

المصادر الغذائية: البقول – الحبوب – المكسرات – الخضروات الخضراء.

الحديد
من وظائف الحديد  في  الجسم إنتاج هيموجلوبين الدم الذي يقوم بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وذلك بالإضافة إلى الوظائف الأخرى المتعددة للحديد مثل (تصنيع مادة الكولاجين – التخلص من الدهون بالدم – إنتاج الأجسام المضادة)  . ونقص الحديد يسبب الأنيميا وإما إن يكون سبب نقصه هو عدم تناوله بكميات كافية أو في حالات القرحة أو زيادة نزيف الحيض أو لسوء الهضم أو الإفراط في شرب الشاي والقهوة أو لنقص فيتامين ب 6 أو ب 12.
وتشمل أعراض الأنيميا في تقصف الأظافر وصعوبة البلع واضطراب الهضم و الدوار والإعياء والدوخة وسقوط الشعر و شحوب الوجه وتظهر الخطوط الطولية البارزة على الأظافر.
الاحتياجات الغذائية: تقدر الاحتياجات اليومية من الحديد بالنسبة للرجل والمرة بعد توقف الدورة الشهرية 10 ملجم، وبالنسبة للنساء غير منقطعات للدورة الشهرية 12 ملجم وبالنسبة للسيدة الحامل 14 ملجم

المصادر الغذائية: الكبد – البيض – الخضروات الخضراء – الحبوب الكاملة- البلح – التين – القراصيا – الزبيب- الافوكادو – البنجر – العسل الأسود – اللحوم الحمراء–الطحينة.
وهناك تحذير طبي من تناول الحديد وقت الإصابة بالعدوى لان البكتريا تحتاج إلى الحديد لنموها وتكاثرها.

الزنك 
الزنك عنصر هام وضروري للوقاية من حب الشباب كما يساعد على النمو ويدخل في تكوين أكثر من 20 إنزيم بالجسم التي تساعد في عمليات الهضم وتمثيل الغذاء
ونقص الزنك يظهر في صورة بقع بيضاء على الأظافر – فقد حاستي التذوق والشم – الإصابة بحب الشباب – سقوط الشعر – زيادة التعرض للعدوى – بطئ التئام الجروح.
المصادر الغذائية: صفار البيض- اللحوم – الكبد – المشروم – الحبوب الكاملة – الأغذية البحرية – الخميرة البيرة – أوراك .الدجاج
الاحتياجات الغذائية: على حسب التوصيات الأمريكية تقدر بـ 15 ملجم للشخص البالغ و 20 ملجم للحامل و 25 ملجم للمرضع.

السلينيوم 
الوظيفة الرئيسية له كمضاد للأكسدة فقد وجد أن السلينيوم يقي من الإصابة بالسرطان والمحافظة على سلامة القلب 
المصادر الغذائية: الخميرة والبروكلي و الكبد والعسل الأسود و الأسماك البحرية و الحبوب الكاملة والخضروات والثوم.

 

د/طارق نبيل محمود

الزمالة الأمريكية في المعلومات الصحية

ماجستير صيدلة إكلينيكية-كامبريدج .بريطانيا

مركز المعلومات الدوائية بالمستشفى

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

بيانات التحويل المريض

بيانات التحو يل المريض

شكوى ـ ملاحــظــات ـ اقــتراح

شكوى - ملاحــظــات -  اقــتراح   

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:4719346
تصفح:3095743