gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

فوائد علاجية لاقراص منع الحمل

فوائد علاجية لاقراص منع الحمل ؟

1.بالإضافة إلى منع الحمل، فإن الحبوب الهرمونية تلك مفيدة في معالجة حالات الاضطرابات ذات الصلة بالدورة الشهرية والحيض، مثل الألم الشديد المصاحب للحيض، والنزيف الشديد للحيض

2. حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني البروجيسترون ، وهما يُقللان من مخاطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم وسرطان المبايض وسرطان القولون. 
3.ومن الفوائد الأخرى المحتملة لتناولها هو منع الإصابة بالصداع النصفي (الشقيقة)  migraine الذي يأتي مع بدء الحيض. 
4.وكذلك في معالجة آلام الحوض التي يتسبب بها مرض )بطانة الرحم المهاجرة  endometriosis ( ومعالجة شدة نزيف الحيض المصاحب لحالات وجود تليفات الرحم   uterine fibroids
5. منع حيض المرأة خلال الأيام التي لا تود المرأة أن تحصل فيها، مثل أيام السفر الحج والعمرة أو الأجازات.

حبوب منع الحمل والدورة الشهرية ؟

 من أكثر الأمور التي تشغل بال المرأة عند تناولها لحبوب منع الحمل هو تأثيراتها على الدورة الشهرية. وبالأصل تعيد حبوب منع الحمل برمجة الدورة الشهرية لتصبح منتظمة وتستغرق 28 يوما.

وفي الـ21 يوما الأولى يتم تناول حبوب تحتوي على هرمونات أنثوية، وخلالها تتكون تدريجيا طبقة من الأنسجة الحية في بطانة الرحم. و خلال هذه الأيام الـ7 لا يتم تناول الهرمونات، فإن الطبقة التي تكونت في بطانة الرحم خلال الفترة السابقة تبدأ بالتساقط، مما يظهر على هيئة خروج دم الحيض. أي أسوة بما يحصل عادة في تتابع أحداث الدورة الشهرية الكاملة والمنتظمة.

 الحمل  .. وحبوب منع الحمل ؟

على المرأة ملاحظة أنها تحتاج إلى نحو أسبوعين من بعدتوقفها عن تناول حبوب منع الحمل، لكي تبدأ عملية إنتاج البويضة في المبيض في الحصول. وفي الغالب يحصل الحيض ما بعد 4 إلى 6 أسابيع من بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وعليها تذكر أنه خلال تلك الفترة من الممكن أن يحصل حمل.

وقد يتأخر الحيض لدى بعض النساء بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل. وربما تصل المدة إلى ثلاثة أشهر. وهنا على المرأة إجراء اختبار الحمل، لأنها ربما تكون كذلك.

 حبوب منع الحمل وتناول المضادات الحيوية ؟

 وبالنسبة لتناول المضادات الحيوية حال تناول حبوب منع الحمل فإن هناك احتمالات حقيقية لفشل منع الحمل. 

 

د/طارق نبيل محمود

الزمالة الأمريكية في المعلومات الصحية

ماجستير صيدلة إكلينيكية-كامبريدج .بريطانيا

مركز المعلومات الدوائية بالمستشفى

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

بيانات التحويل المريض

بيانات التحو يل المريض

شكوى ـ ملاحــظــات ـ اقــتراح

شكوى - ملاحــظــات -  اقــتراح   

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:4719339
تصفح:3157715