gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

استفسارات المراجعين

 

  1. وردنا الاستفسار من أم عبدا لرحمن  بجيزان والتي تسأل عن الزلال في البول خطر وما هي الأدوية التي تسبب زيادة نسبة الزلال في البول

الجواب : من المعروف أن هناك كمية بسيطة من البروتين أقل من 150 ملجم موجودة في بول الشخص الطبيعي، وما زاد عن ذلك يعد غير طبيعي . والزلال في البول نوعان :

1.زلال البول المؤقت: وهذا يظهر عند الفحص ولكنه يختفي بعد ذلك، ومن أسبابه ارتفاع درجة الحرارة و الجفاف, و التمارين الرياضية. وهذا النوع لا يحتاج إلى العلاج.
2.زلال مزمن: وهذا ينتج عن بعض الأمراض مثل: التهاب الكلى و مرض السكر ومرض ارتفاع ضغط الدم

و العديد من الأدوية تؤدى إلى زيادة نسبة الزلال في البول مثل أدوية السلفا ومدرات البول مثل(الثيازيد والفوريسمايد) وبعض  أدوية الصرع مثل  فينيتوين وأدوية النقرس مثل  الوبيورينول و الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيروتيدية مثل( الأسبرين والبروفين ) و بعض المضادات الحيوية مثل جنتا ميسن والاميكاسين وريفامبسين .

  1. تسأل م. هـ. ق  ما هي فوائد حبوب الخميرة للجسم وهل يتعارض أخذها مع حبوب نقص الحديد

الجواب  : الخميرة هي كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية تتكاثر بطريقة الانقسام، وتتبع الخميرة فصيلة الفطر .
عند وضع الخميرة  في الماء مع قليل من السكر فإنها تمتص ، وتحلل السكر، وتنتج  غاز ثاني أكسيد الكربون وماء ، وتنشط وتكبر وهكذا تتكاثر .

والخميرة مفيدة للصحة فهي تحتوى على بروتينات الأحماض الأمينية الأساسية لجسم الإنسان و تحتوى على نسبه عاليه من فيتامينات مجموعة (ب) التي لها أدوار عديدة في عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. كما أن بها نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل الفسفور والبوتاسيوم والزنك والحديد. و الخميرة غنية بالقواعد البيورينية التي تكون الأحماض النووية في الجسم RNA وDNA ، والتي تقوم بدور هام  في نشاط جهاز المناعة في الجسم..

وقد اثبت الدراسات  أن الخميرة تزيد  من نشاط الجهاز الهضمي ومن نسبة الامتصاص و تؤدي إلى زيادة الوزن في بعض الأحيان......   وتناول  حبوب الخميرة لا يتعارض مع تناول الحديد.

  1. يسأل طاهر ع. ج من أبها عن دور القرفة في تخفيف نسبة السكر في الدم

الجواب:  للقرفة دور هام في تخفيف نسبة السكر في الدم حيث أشارت  العديد من الدراسات التي نشرت في  مجلة العناية بمرضى السكري الأميركية و المجلة الأميركية للتغذية الإكلينيكية إلى أن للقرفة تأثيراً واضحاً في تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري النوع الثاني ،  وذلك عبر زيادة قدرة خلايا الجسم على التجاوب والاستفادة بمفعول الأنسولين  المتوفر في أجسامهم ،و تخفيض المقاومة للأنسولين .

كما أثبتت الدراسات الطبية  أن مادة  Cinnamaldehyde  الموجودة بالقرفة تعمل على منع ترسب الصفائح الدموية بتقليل إفراز الحمض الدهنى Arachidonic acid، وتقليل إنتاج مادة thromboxane A2  وهذا العمل شبيه  بعمل الأسبرين  في منع تجلط الدم .

  1. سؤال وردنا من أم احمد بخميس مشيط لتستفسر عن أي  تحذيرات محتملة عند استخدام الحلبة وهل تتعارض مع بعض الأدوية

الجواب: التحذيرات عند استخدام الحلبة هي:

1-الحلبة منبهة ومنشطة للرحم لذلك يجب تفاديها أثناء الحمل, كما أن الحلبة لها أضرارا على الجنين.

2- الجرعات الزائدة من الحلبة  تسبب القيء والصداع.

تتعارض الحلبة مع بعض الأدوية مثل:

1-تزيد الحلبة من هرمون الثيروكسين بالدم مما يؤدى إلى زيادة الأعراض الجانبية عند استعمال أدوية الغدة الدرقية.

2- تتعارض الحلبة مع امتصاص الحديد من القناة الهضمية لذلك فهي لاتستخدم مع مرضى الأنيميا.

3- تزيد الحلبة من تأثير الأدوية المسيلة للدم  مثل الورافرين.

4- تسبب هبوطا حادا في مستوى سكر الدم عند استعمالها مع أدوية خفض السكر في الدم.

5- تمنع امتصاص العديد من الأدوية التي تؤخذ بالفم لذلك يجب فصل الوقت على الأقل ساعة من تناول الحلبة.

  1. تؤدى الحلبة إلى نقص البوتاسيوم بالدم لذلك لاتؤخذ مع الأدوية التي تؤدي إلى نقص مستويات البوتاسيوم مثل  الأدوية المسهلة ,,مدرات البول, ثيوفيللين، فتتولين , الكورتيزون و أقراص منع الحمل.








  1. ظافر أ. ع من النماص يسأل عن الأدوية والأطعمة التي تؤدى إلى زيادة مرض النقرس

الجواب : يحدث مرض النقرس نتيجة لتراكم الأملاح الناشئة عن تكسير البروتينات أو لخلل في التخلص منها، وتترسب هذه الأملاح المفاصل خاصة في الكعب وأصابع القدم و مفاصل اليد والركبة ، كما يمكن أن تترسب صوان الأذن، وتشكيل حصى في الكلى.

الأطعمة التي يجب الحذر منها لأنها تؤدى إلى زيادة أعراض مرض النقرس والتي تحتوى على بروتين حيواني مثل اللحوم والبط والجمبري والكبدة ، والبروتين النباتي مثل البقوليات بأنواعها, وبعض أنواع الفاكهة مثل الفراولة والتين الشوكى والمانجو ، وبعض أنواع الخضروات مثل الطماطم والسبانخ و الشاي والقهوة والمشروبات الغازية .

الأدوية التي يجب الحذر منها لأنها تؤدى إلى زيادة أعراض مرض النقرس منها الأدوية  المدرة للبول و الأسبرين وفيتامين   Cو السيكلوسبورين و الثيوفللين ودواء ومثيل دوبا  .

وقد يرتفع حمض البول عند من لا يشرب الماء الكافي، وتزداد في فصل الصيف. وننصح المريض بالالتزام بأسلوب حياة صحي وشرب كميات كافية من المياه النقية، حيث يتناول من 2 إلى 3 لترات يومياً، والامتناع عن الأطعمة التي تزيد من النقرس، و تناول الأدوية التي تساعد الكلى على التخلص من حمض اليوريك.

  1. م.ع.ع من جيزان يشكو  من وجود ريق كثير في الفم عندما يستيقظ من النوم

الجواب: فإن هناك أسبابا كثيرة لزيادة سيلان اللعاب، وخاصة في الصباح منها:
1. ارتجاع حموضة المعدة إلى المريء.      2.التنفس من الفم بسبب مشاكل في الأنف
3. مرض باركنسون (الشلل الرعاش).        4. التهاب في الفم أو وجود طقم أسنان تركيبي

5.بعض الأدوية تزيد من إفراز اللعاب مثل الاستركين والبيرتوكسين والرزربين و المورفين تزيد الإفراز اللعابي وكذلك الأدوية المسببة القيء مثل شراب ابيكا  syrup of ipecac.

  1. نادية م.ش من أبها تسأل عن علاقة تناول الشوكولاتة بحصوات الجهاز البولي

الجواب : تحتوي الشوكولاتة على حمض الاوكساليك، وكثرة تناول هذه المادة تتسبب في ارتفاع نسبة تكوين حصوات الجهاز البولي لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك.

كما أن حمض الاوكساليك الموجود بالشوكولاته يقلل من نسبة امتصاص الكالسيوم من الأمعاء لأنها تلتصق  بالكالسيوم الموجود بالطعام وتكون مركبات أوكسالات الكالسيوم ، وبالتالي منع امتصاص كمية من الكالسيوم

الموجودة في الطعام وعدم الاستفادة منه.

  1. أم سعيد تسأل عن أهمية أقراص حمض الفوليك للمرأة قبل الحمل

الجواب : حمض الفوليك هو فيتامين B9  وقد أثبتت الدراسات الطبية أن أخذ حمض الفوليك قبل الحمل تقلل أصابه الأجنة بتشوهات الحبل الشوكي والعمود الفقري وحمض الفوليك مهم لمنع تلف الأنابيب العصبية (Prevention of Neural Tube defects، ويمنع تكرار الإجهاض. ويُساعد حامض الفوليك في إنتاج الأحماض النووية، وهو ضروري في فترات النمو السريع مثل الطفولة ، المراهقة،  الحمل ويُساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم، ونقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم. توصي المنظمات الصحية بأخذ حمض الفوليك قبل حدوث الحمل بفترة . الجرعة الدوائية للمرأة في سن الإنجاب 0.4 مليجرام يومياً.

عند الحمل يجب الاستمرار في تناول حمض الفوليك، بالإضافة إلى الحديد في النصف الثاني من الحمل.

  1. كذلك تسأل أم سعيد كذلك سؤال أخر يتعلق بتساقط الشعر بعد الولادة, لماذا ؟وهل أقراص الحديد تبطل مفعول حبوب منع الحمل أم لا

الجواب: تساقط في الشعر بعد الولادة هو أمر طبيعي, وهو يحدث عند معظم النساء ولكن بدرجات. وهو تساقط فيزيولوجياً وليس مرضياً, وسببه أن هرمونات الحمل تسرع كثيراً في نمو الشعر فيصبح غزيراً, ثم بعد الولادة وعودة الهرمونات إلى طبيعيتها تتراجع هذه التغيرات فتظن السيدة بأن هنالك مشكلة, والحقيقة هي أن ما نما بسرعة من الشعر في الحمل يعود ويتساقط بعد زوال هرمونات الحمل من الجسم. إذاً تراجع الهرمونات هو العامل الأساسي, بالإضافة إلى إرهاق الولادة والإرضاع، كما قد يرافقه فقر في الدم ونقص في التغذية وقلة النوم. بشكل عام الحالة لا تستدعي القلق أو الخوف، ولكن إن كانت الحالة شديدة جدا فلابد التأكد من عدم وجود مشكلة خفية مرافقة, مثل فقر الدم أو اضطراب الغدة الدرقية.  ولا يوجد تعارض في تناول أقراص الحديد مع حبوب منع الحمل.







  1. م.س القاضي من سراه عبيدة يستفسر عن معنى ضغط الدم = 120/80؟  وما الأدوية التي  تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم

الجواب: قياس ضغط الدم تتكون من رقمين:
- الرقم العلوي:  ويسمي  ( ضغط الدم الانقباضي systolic ) عندما ينقبض القلب       = (120 مم زئبقي).
- الرقم السفلي: ويسمي   (ضغط الدم الانبساطي diastolic)  عندما ينبسط القلب        = ( 80 مم زئبقي ).

قياس ضغط الدم الطبيعي= (120/ 80 مم زئبقي). وهنا لاحظ أن الإعجاز الطبي  في  وجود مقدار معتدل من ضغط الدم، ليحمي الأعضاء من التلف لو تعرضت إلى قوة الجريان العالية للدم كما يخرج من القلب، ومن جهة يضمن وجود قوة تحفظ استمرارية تدفق الدم خلال الشرايين أثناء انبساط القلب وتوقفه عن ضخ الدم في الشرايين.

الأدوية التي  تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم  مثل أقراص منع الحمل، أدوية علاج نزلات البرد ، مزيلات احتقان الأنف، مسكنات الألم مثل الأسبرين والفولتارين و أدوية الكورتيزون .

  1. أبو شهران من خميس مشيط يسأل عن دور كبسولات أوميجا 3 لصحة القلب والشرايين  وما أكثر المصادر الطبيعية ل أوميجا 3 انتشاراً

الجواب:  الأحماض الدهنية من نوع أوميجا 3  مفيدة لصحة القلب والشرايين حيث تعمل على  :
1. سيولة الدم فهي تمنع من حدوث الجلطة وتصلب الشرايين.

2.  دعم الوظائف الدماغية وصحة الأعصاب
2. خفض الارتفاع في نسبة الدهون الثلاثية Triglycerides بالدم.
3. تقلل من الالتهابات ومن ثم تحمي من الإصابة بأمراض القلب وتقلل ضغط الدم.

أوميجا 3 تعتبر مكملاً غذائياً لا علاجاً دوائياً و بناءً على ذلك لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهنيات الاستغناء عن العلاج و الاكتفاء ب  أوميجا  3فقط .و لكن يمكن تناولها خلال تناول العلاج الدوائي.

أكثر المصادر الطبيعية ل أوميجا 3  انتشاراً وهي : الأسماك  , كبد الحوت  , و بذور الكتان

ولابد أن تحتوى كبسولات زيت السمك على  «إي بي إيه» EPA ودهون «دي إتش إيه» DHA من نوعي دهون زيت السمك .

  1. الجوهرة من أبها تستفسر عن اقرص منع الحمل و تعارضها مع بعض الأدوية

 

الجواب:  تتعارض اقرص منع الحمل مع بعض الأدوية:

 بعض الأدوية تؤدى إلى تعطيل وظيفة اقرص منع الحمل مثل  دواء علاج الصرع  فنيتوين , ومعظم المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم , مركبات البنسلين وريفامبسين والسلفا , والمهدئات,و أدوية الحموضة

لذلك يجب استشاره الطبيب والصيدلي عند استعمال مثل هذه الأدوية مع اقرص منع الحمل.

  1. الجوهرة من أبها تستفر عن علاقة أقراص منع الحمل و زيادة الوزن

الجواب :أكد الدراسات أن تعاطي حبوب منع الحمل عن طريق الفم، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من هرمون الاستروجين 50 ملجم ، تتسبب في زيادة الوزن. وذلك لكون استخدامها يؤدي إلى حجز الماء والأملاح بين خلايا الجسم، ويختلف تأثير حبوب منع الحمل من امرأة إلى أخرى.
فالجرعات العالية من الأستروجين تعمل على تحفيز بعض المواد داخل الكلية وخاصة مادة الرينين- أنجيوتنسين وهى المادة المسئولة عن احتباس المياه مما يسبب بدوره احتباس الصوديوم (الملح) الذي يؤدى في النهاية إلى زيادة الوزن. بينما لا تؤثر الأقراص التي تحتوى على 30 ملجم على الوزن .

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

بيانات التحويل المريض

بيانات التحو يل المريض

شكوى ـ ملاحــظــات ـ اقــتراح

شكوى - ملاحــظــات -  اقــتراح   

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:4719301
تصفح:3158482