gototopgototop
  1. Skip to Menu
  2. Skip to Content
  3. Skip to Footer>
ننوة عناية السادة المتابعين بتغيير دوام المستشفى كتالي: الفترة الصباحية من 8 صباحاً وحتى 12ظهرا, الفترة المسائية من الساعة 4:30 مساءً الى الساعة 9:30 مساءً

إدارة الجودة

 

alt

نظراً للتطور السريع الذي يشهده القطاع الصحي ووجود التنافس الشديد بين المستشفيات في تقديم الخدمات الصحية ذات الجودة العالية وتماشياً مع سياسة الدولة الرشيدة متمثلة في وزارة الصحة على ضرورة اعتماد جميع المنشآت الصحية الخاصة والعامة من قبل المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية قامت إدارة المستشفى بتأسيس إدارة الجودة منذ عام 2007م.

وتعتبر إدارة الجودة العمود الفقري للمستشفى التي ترتكز عليه جميع الأقسام في تطبيق المعايير وتطوير العمل داخل الأقسام  .

بدأت إدارة الجودة عملها بوضع رسالة ورؤية وقيم للمستشفى واضحة بما يتناسب مع تطلعات المجتمع المتلقي للخدمة الصحية وقامت بترسيخ مفاهيم الجودة وأهميتها لجميع العاملين عن طريق المحاضرات والدورات التدريبية وورش العمل المختلفة.

بعد ذلك بدأ تحضير المستشفى للحصول على اعتمادية المجلس المركزي (CBAHI) كمتطلب أساسي  للمستشفى ، وذلك وفقاً لمعايير تم وضعها من قبل أشخاص متخصصين في المجلس  المركزي وهي عبارة عن (881 ) معياراً ،والمعايير هي عبارة  عن   مجموعة  من القواعد    والشروط والمتطلبات   وقد  تتضمن  مجموعه  من السياسات  والإجراءات   لا بد من توفرها في  الأقسام   وهذه المعايير موزعة ما بين الأقسام الطبية والإدارية و تنقسم كالتالي :

 7 أقسام رئيسية وهي : 

القيادة وتضم: (62)   معياراً  تهتم بتطوير  الجوانب الإدارية   و المالية  والبشرية.

الإدارة الطبية وتضم  : (93 ) معياراً  تهتم  بتطوير  العمل الطبي 

الصيدلية  : وتضم ( 62) معياراً تهتم بتطوير جميع الخدمات  الدوائية  والعلاجية 

التمريض : وتضم (68) معياراً  تهتم  بتطوير العمل  التمريضي ورفع أداء العمل.

المختبر: ويضم (82) معياراً  تهتم  بجميع  الخدمات المقدمة   من قسم المختبر   بكل أقسامه. 

الأمن والسلامة : ويضم   (90) معياراً  تهتم  بحماية الأرواح  و الممتلكات   داخل المستشفى 

 مكافحة العدوى :  ويضم ( 48) معياراً  تهتم  بجميع مسببات  العدوى   ومنع حدوثها   حفاظا على سلامة المرضى  و العاملين  

 وهناك أيضا الأقسام الفرعية الطبي   وهي  العمليات (11 معياراً)- والعناية المركزة(15 معياراً) –العلاج الطبيعي( 16 معياراً)- والحضانة(14 معياراً) –قسم النساء والولادة(15معياراً) – الطوارئ (25 معياراً)– الأشعة( 16 معياراً) –التغذية( 7 معايير)-

وبعض الأقسام الإدارية مثل حقوق المرضى(26 معياراً ) الخدمة الاجتماعية (13 معياراً ) – التثقيف الصحي( 11معياراً )– الملفات الطبية (26 معياراً ) – قسم نظم المعلومات الإدارية(13 معياراً )- ولكل  قسم من هذه الأقسام معاييره الخاصة تشمل جميع  جوانب العمل .

وقد تم بدء العمل عن طريق :

1- وضع الخطط الاستراتيجية  للمستشفى وجميع الأقسام.

2- تعريف وتدريب جميع الأقسام والعاملين على هذه المعايير.

3-  تحضير جميع السياسات والإجراءات وأدلة العمل الخاصة بكل قسم.

4- تشكيل وهيكلة اللجان الأساسية وتحديد مهامها وهي 14 لجنة .

5-  وضع نظام خاص لإدارة المخاطر ( عن طريق  تقارير تباليغ   الحوادث وغيره .....).

6-  متابعة تطبيع جميع السياسات والإجراءات  في جميع  الأقسام   عن طريق الزيارات   والمؤشرات  القياسية.

7- توفير جميع النواقص من حيث الكادر البشري والآلات والمعدات وفقاً للمعايير.

8- القيام بعمل مشاريع التحسين والتطوير لجميع الأقسام.

ولقد تمت الزيارة  الأولى من قبل أعضاء المجلس المركزي كزيارة تجريبية وتدريبية وقد أظهر المستشفى تقدماً كبيراً ونتائج مشرفة  من خلال النتائج  الأولية .

 أما الزيارة الثانية وهي الزيارة النهائية والتي ولله الحمد تكللت بالنجاح وتم حصول المستشفى على اعتماد المجلس المركزي للمنشآت الصحية (CBAHI ) كأول مستشفى خاص بالمملكة وذلك في 6/3/2011م.

ويعود الفضل لله سبحانه وتعالى ثم لدعم والتزام وتعهد الإدارة العليا ممثلة في رئيس مجلس الإدارة والمدير العام وإدارة الجودة وجهود جميع رؤساء الأقسام الطبية والإدارة وجميع العاملين وعملهم كفريق واحد وروح واحدة في تحقيق هذا النجاح والذي يهدف وبشكل أساسي إلى الارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى والحفاظ على سلامتهم وسلامة أهاليهم وتلبية احتياجاتهم ورغباتهم وأيضاً يؤدي إلى رفع كفاءة أداء جميع العاملين والحفاظ على سلامتهم 

والحصول على الاعتمادية ليس نهاية المطاف فأساس عمل الجودة هو الاستمرارية في تحسين الأداء وتطوير العمل بما يخدم مصلحة المرضى 

 وقدشاركت إدارة الجودة في التخطيط المتعلق لبناء المستشفى الجديد للتأكد من توافقه  مع المعايير العالمية هذا مما يؤكد اهتمام إدارة المستشفى والتزامها بالجودة بشكل أساسي في كل خطوة تطويرية .

وتتمحور رؤية إدارة الجودة المستقبلية في الحصول على أكثر من اعتمادية عالمية مثل (JCI اللجنة المشتركة  الدولية ) – ( الاعتمادية الكندية )-( الاعتمادية  الأسترالية  ) وغيرها  من الاعتماديات،   والتي بلا شك سوف تؤدي في مواكبة التطور العالمي لكل ما هو جديد في مجال الرعاية الصحية مما سيؤثر بشكل مباشر وبالدرجة الأولى في رفع مستوى الخدمة المقدمة لمرضانا.

وسيبقى الشعار الذي يتبناه مستشفى أبها الخاص هو (الجودة أولاً)

طلب الحجز

مركز المعلومات الدوائية

بيانات التحويل المريض

بيانات التحو يل المريض

شكوى ـ ملاحــظــات ـ اقــتراح

شكوى - ملاحــظــات -  اقــتراح   

التطور..والريادة

احصائيات

زائر:4719335
تصفح:3228655